بقلم أكرم العديني
الكل يتذكر الايام الاولي لنا
في دراسة الروضة والابتدائية وكيف كانت المعلمة تحفز طلبها الصغار
باعطائهم نجمة على مجهودهم المتميز في كتابة كلمة او تكرار حرف عدة مراة
بشكل سليم ، وقد تقوم المعلمة باعطاء الطالب اكثر من نجمة لكي تقوم بتميز
جهد كل طالب عن غيره ، وتعتبر هذه الاستراتيجية في التعليم المبكر ناجحة
بكل المقاييس .
ولكن تصور بان هذه الاستراتيجية
تعتبر اليوم من اكثر استراتيجيات التسويق الالكتروني تفاعلا وقوة حيث تركز
على ادخال مكوناتها الالعاب والتحفيز ضمن حملاتها التسويقية وكذلك
ادواتها الالكترونية ، واصبح ما يعرف اليوم في عالم التسويق بـ
Gamification استراتيجية تسعى معظم الشركات الى تطويرها وكذلك اعتمادها ضمن
خططها التسويقية وبرامج الولاء لديها وكذلك تطبيقاتها الذكية .
ولكن ما هو تعريف ال Gamification ؟
لقد حاولت ان اجد ترجمة محدده لهذا المصطلح ولم اجد L ، لهذا اجتهدت وترجمته بتقنيات الالعاب الجاذبة ولكن ترجمة البعض للمصطلح بالجاذبية . ولكن التعريف البسيط لل Gamification
بانه الاستعانه بالألعاب في تعزيز انتباه ومشاركة الجمهور المستهدف ،
وكذلك جذب الانتباة للتعريف بخدمة او منتج اوعلامة تجارية معينة .
كيف يعمل ال Gamification ؟
بكل بساطة تعتمد هذه
الاستراتيجية على عامل التحفيز المستمر للعينة المستهدفة وتشجيعها على
زيادة مشاركتها في تحقيق هدف معين حيث يتمثل ذلك بالانتقال من مرحلة الى
اخرى اعلى او من مستوى الى مستوى اعلى او بتجميع كم معين من النقاط وغيرها
من الاستراتيجيات ، ونجد مثل هذه الاستراتيجية مطبقه في معظم المنتديات
العربية التى تعتمد على النجوم او الرتب او المناصب في تحفيز المشتركين على
زيادة عدد مشاركتهم .
انواع الـ Gamification ؟
هناك الكثير من الانواع
المستخدمة في استخدام تقنيات الالعاب في عملية الجذب المستمر للعينة
المستهدفة في استراتيجيات التسويق الرقمي وسوف اذكر بعضها على سبيل
المثال :-
1# النيشاين والاوسمة : ابرز مثال على ذلك برنامج التواصل الاجتماعي المعتمد على الخرائط Foursquare
حيث اعتمدت هذه الطريقة على السلوك البشري الذى بطبيعتة يقدر من يثمن جهدة
ووقته عن طريق اعطائة مردود لهذا الجهد والوقت وليس بالضرورة بان يكون
مردود مادي بل يمكن الاعتماد على المردود المعنوي وهذا ما طبقته Foursquare
في تشجيع من يشترك في هذا التطبيق الرائع على تعزيز مشاركتهم الدائمه
والمستمرة ومشاركتها مع زملائهم في بقية منصات التواصل الاجتماعي .
2# عبر عن نفسك
: مثال على ذلك حملت McDonald’s لتسويق منتجها الجديد الايسكريم بالفراوله
، حيث سعت الى دعوت عملائها ومن يرون من اصدقائهم الى ترشيح انفسهم ((
كافضل ثنائي يزور ماكدونلز )) ومشاركتها عن طريق الصور او الفيديو على
مواقع التسويق الالكتروني والتواصل الاجتماعي .
3# شريط التقدم و الانجاز : الكثير منا وخاص المشتركين في موقع linkedin او bayt قد
لاحظ وجد مثل هذا الشريط او ما يسمى Progress Bar واحد من اهم العناصر
التى تحفز المشتركين على اكمال صفحاتهم مقابل الحصول على مميزات مثل الظهور
اكثر في محركات البحث الداخلية لهذه المواقع .
1- لوحة القادة والمنجزين : – تستخدم هذه الاستراتيجية ايضا في اظهار اكثر الاشخاص انجاز او القادة في اكثر المشاركات تفاعلا ونجد هذه الاستراتيجية مطبقة في yahoo answers
حيث توجد قائمة باكثر الاشخاص مشاركة في القطاعات المختلفة ، وتستخدم هذه
الاستراتيجية ايضا في تحفيز اعضاء فريق العمل لدى الشركات او المؤسسات
بحيث نجد هذا المكون ضمن اكثر البرامج شهرة في ادارة علاقات العملاء
والمبيعات SalesForce .
امثلة على Gamification
قمت بعملية بحث مكثفة لاجد اى
مقال كامل او دراسة عن هذه الاستراتيجية باللغة العربية كذلك قمت بالبحث عن
اى شركة عربية تقوم بتطبيق مثل هذه الاستراتيجيات ويمكن الاستعانه بها
لتعزيز خطط التسويق في المنطقة العربية ، لم اجد الا شركة واحدة في
الامارات العربية المتحدة مملوك لاحد رواد الاعمال العرب ، حيث تقدم هذه الشركة بتقديم كل الخدمات التى تعزز من تطبيق استراتيجية Gamification لدى الراغبين في تطبيق هذه الاستراتيجية في شركاتهم او مؤسساتهم , ولكن هناك الكثير من الامثلة الاخرى مثل :
امريكن ايرلاين : شريط التقدم و الانجاز
مايكروسوفت : مستويات الانجاز
الاكس بوكس : لوحة القادة
ستارباكس : النيشاين والاوسمة والهدايا
اؤكد لكم ان هذه نقطة من بحر في ما يخص ال Gamification وادعوكم
بالبحث في هذا الموضوع وسوف تجدون الكثير من الدراسات والمعلومات والابحاث
عن هذه الاداه الرائعة التى باستخدامها سوف تساعدكم في تميز مجهودكم
التسويقي وسهولة قياسه .
0 التعليقات:
إرسال تعليق