ما هو تعريف خطه التسويق؟

قبل ان تبدأ في تنفيذ مشروعك صغيرا كان ام كبيرا عليك وضع ما يسمي بخطه التسويق لمنتجاتك اوخدماتك التي تقوم بتسويقها ،


 طبيعي جدا ان تختلف خطه التسويق باختلاف حجم المؤسسة ونشاطها والاهداف المرجو تحقيقها لذلك فان خطة التسويق التي تسخدمها شركة نوكيا لا تستخدمها بالطبع شركة توشيبا فلكل منهما مجالة ونشاطة واهدافه الخاصة، وفي الحقيقة لا يوجد شكل معين لخطة التسويق غير انها يجب ان تحوي كل السبل التي تؤدي بك في النهاية الي تحقيق هدف الشركة او المؤسسة.
 في البداية دعونا نتعرف سويا علي خطة التسويق ما هي وكيف ومتي نستخدمها؟
 خطه التسويق بايجاز هي الخطه المتعلقه بتوجيه تدفق السلع من المنتجين الي المستهلكين. لذلك لا بد من التعرف علي اجابه هذا السؤال 
 متي ابدأ في الشروع في عمل الخطة التسويقية الخاصه بشركتي ؟ 
 قبل البدء في التنفيذ بثلاث شهور هذا هو الوقت المناسب لعمل خطة تسويق للشركات والمؤسسات الجديدة ،اما اذا كنا نتحدث عن مؤسسة موجودة بالفعل وبدأت في تنفيذ نشاطها فيجب ان تكون قبل العام المالي الجديد للشركة بثلاث اشهر ، سبق ان تحدثنا ان استراتيجيه التسويق تشمل الخطه لثلاث او 5 سنوات ، اما خطه التسويق تكون للعام الحالي
 لذلك لا بد لخطه التسويق الناجحه ان تجيب علي الاربع اسئلة التالية:
 ما وضع المنشاه الحالي وكيف وصلت اليه؟
 ما الوضع الذي تهدف الوصول اليه في المستقبل؟
 متي يمكن تحقيق هذا الهدف؟ 
 كيف يمكن تحقيق هذا الهدف؟ 
 لاجابه هذه الاسئله  لابد من تقسيم خطه التسويق الي جزئين وعرضها بالشكل الاتي 
الملخص الاداري :- يحوي اختصارا لخطة التسويق في صفحتين او ثلاث علي الاكثر مع ذكر الاهداف التسويقية والاستراتيجيات المقترحة التي أدرجتها في الخطة والاسباب التي جعلتك تتبني تلك الاستيراتيجية
 تفاصيل الخطة التسويقية :- ويأتي هذا الجزء بعد الملخص الاداري مباشرة ويحتوي النقاط الاتية 
 *تحديد الاهداف : حدد في هذا الجزء مكانك الحالي في السوق وما تهدف الي تحقيقة خلال الفترة التي تتضمنها الخطة 
*الاسواق المستهدفة : حدد في هذا الجزء الاسواق المستهدفة لك واسباب اختيارك لتلك الاسواق 
 * تحليل السوق : بمعني قم بدراسة اسواقك المستهدفة دراسة تحليلية دقيقة وذلك لتفهم اتجاة كل سوق والفرص المتاحة لك بالمقارنة بالشركات الموجودة في هذة الاسواق وذلك اما عن طريق البحث المكتبي او الميداني . فيجب عليك ان تعرف جيدا حجم السوق واتجاهاتة وما هي العلامات التجارية الشهيرة في هذا السوق ومواصفات واسعار المنتجات المعروضة ومدي رضاء العميل عنها ، وذلك لتعرف وتحدد جيدا الفرص المتاحة لديك
 * الاهداف والاستيراتيجيات : يجب عليك التعريف بالاهداف والاستيراتيجيات التسويقية للمنتج بما يتلاءم مع هدف الشركة
 * المزيج التسويقي : يجب ان تتتناول خطه التسويق الجوانب الرئيسية الممثلة للمزيج التسويقي وهما كما سبق ذكرهما المنتج والسعر والمكان والترويج والناس
 * تقدير المبيعات : يجب ان تشمل خطه التسويق ايضا علي حجم المبيعات التي من المفترض ان تحققها الشركة كل شهر خلال العام وكل عام خلال الثلاث او الخمس سنوات مع توضيح حجم الشركة المتوقع من السوق وما تحققة الشركة من هذا الجزء من السوق 
 *التنفيذ والرقابة : يجب عليك وضع مخطط شامل للتنفيذ والرقابة ، لمعرفة مدي مطابقة الخطة الموضوعه مع الذي تم تنفيذه بالفعل ، وعمل متابعه شهرية وربع سنوية لمتابعة تنفيذ الخطة 
 * تحليل العوائق : وفي نهاية خطه التسويق يجب عليك وضع تصور كامل للعقبات التي من المتوقع ان تواجهها الشركة ووضع الحلول والبدائل المناسبة لتجنب أي تاثير سلبي لتلك المعوقات 
 والان ظهر لنا سؤال يطرح نفسة
 ما هو الفرق بين استيراتيجات التسويق التي تحدثنا عنها سابقا وخطه التسويق ؟ 

باختصار تتشكل استيراتيجية التسويق عن طريق اهداف الشركة او المؤسسة والتي تشمل نشاط الشركة ،وصف منتجاتك وخدماتك ، عملاءك المستهدفين وعلاقة شركة بالمنافسين فهي بمثابة وثيقة تستخدمها لتحديد اهداف الخطة التسويقية و لمعرفة مدي ملاءمة وفاعلية خطة التسويق الخاصة بك ، فخطة التسويق هي اجراء محدداو خارطة طريق محدده لتحقيق الاستيراتيجية الخاصه بك في التسويق . 

ما هو تعريف خطه التسويق؟


قبل ان تبدأ في تنفيذ مشروعك صغيرا كان ام كبيرا عليك وضع ما يسمي بخطه التسويق لمنتجاتك اوخدماتك التي تقوم بتسويقها ،

 طبيعي جدا ان تختلف خطه التسويق باختلاف حجم المؤسسة ونشاطها والاهداف المرجو تحقيقها لذلك فان خطة التسويق التي تسخدمها شركة نوكيا لا تستخدمها بالطبع شركة توشيبا فلكل منهما مجالة ونشاطة واهدافه الخاصة، وفي الحقيقة لا يوجد شكل معين لخطة التسويق غير انها يجب ان تحوي كل السبل التي تؤدي بك في النهاية الي تحقيق هدف الشركة او المؤسسة.
 في البداية دعونا نتعرف سويا علي خطة التسويق ما هي وكيف ومتي نستخدمها؟
 خطه التسويق بايجاز هي الخطه المتعلقه بتوجيه تدفق السلع من المنتجين الي المستهلكين. لذلك لا بد من التعرف علي اجابه هذا السؤال 
 متي ابدأ في الشروع في عمل الخطة التسويقية الخاصه بشركتي ؟ 
 قبل البدء في التنفيذ بثلاث شهور هذا هو الوقت المناسب لعمل خطة تسويق للشركات والمؤسسات الجديدة ،اما اذا كنا نتحدث عن مؤسسة موجودة بالفعل وبدأت في تنفيذ نشاطها فيجب ان تكون قبل العام المالي الجديد للشركة بثلاث اشهر ، سبق ان تحدثنا ان استراتيجيه التسويق تشمل الخطه لثلاث او 5 سنوات ، اما خطه التسويق تكون للعام الحالي
 لذلك لا بد لخطه التسويق الناجحه ان تجيب علي الاربع اسئلة التالية:
 ما وضع المنشاه الحالي وكيف وصلت اليه؟
 ما الوضع الذي تهدف الوصول اليه في المستقبل؟
 متي يمكن تحقيق هذا الهدف؟ 
 كيف يمكن تحقيق هذا الهدف؟ 
 لاجابه هذه الاسئله  لابد من تقسيم خطه التسويق الي جزئين وعرضها بالشكل الاتي 
الملخص الاداري :- يحوي اختصارا لخطة التسويق في صفحتين او ثلاث علي الاكثر مع ذكر الاهداف التسويقية والاستراتيجيات المقترحة التي أدرجتها في الخطة والاسباب التي جعلتك تتبني تلك الاستيراتيجية
 تفاصيل الخطة التسويقية :- ويأتي هذا الجزء بعد الملخص الاداري مباشرة ويحتوي النقاط الاتية 
 *تحديد الاهداف : حدد في هذا الجزء مكانك الحالي في السوق وما تهدف الي تحقيقة خلال الفترة التي تتضمنها الخطة 
*الاسواق المستهدفة : حدد في هذا الجزء الاسواق المستهدفة لك واسباب اختيارك لتلك الاسواق 
 * تحليل السوق : بمعني قم بدراسة اسواقك المستهدفة دراسة تحليلية دقيقة وذلك لتفهم اتجاة كل سوق والفرص المتاحة لك بالمقارنة بالشركات الموجودة في هذة الاسواق وذلك اما عن طريق البحث المكتبي او الميداني . فيجب عليك ان تعرف جيدا حجم السوق واتجاهاتة وما هي العلامات التجارية الشهيرة في هذا السوق ومواصفات واسعار المنتجات المعروضة ومدي رضاء العميل عنها ، وذلك لتعرف وتحدد جيدا الفرص المتاحة لديك
 * الاهداف والاستيراتيجيات : يجب عليك التعريف بالاهداف والاستيراتيجيات التسويقية للمنتج بما يتلاءم مع هدف الشركة وقد تناولناها في مدونة التسويق دوت نت في موضوع منفصل بعنوان استيراتيجيات التسويق
 * المزيج التسويقي : يجب ان تتتناول خطه التسويق الجوانب الرئيسية الممثلة للمزيج التسويقي وهما كما سبق ذكرهما المنتج والسعر والمكان والترويج والناس
 * تقدير المبيعات : يجب ان تشمل خطه التسويق ايضا علي حجم المبيعات التي من المفترض ان تحققها الشركة كل شهر خلال العام وكل عام خلال الثلاث او الخمس سنوات مع توضيح حجم الشركة المتوقع من السوق وما تحققة الشركة من هذا الجزء من السوق 
 *التنفيذ والرقابة : يجب عليك وضع مخطط شامل للتنفيذ والرقابة ، لمعرفة مدي مطابقة الخطة الموضوعه مع الذي تم تنفيذه بالفعل ، وعمل متابعه شهرية وربع سنوية لمتابعة تنفيذ الخطة 
 * تحليل العوائق : وفي نهاية خطه التسويق يجب عليك وضع تصور كامل للعقبات التي من المتوقع ان تواجهها الشركة ووضع الحلول والبدائل المناسبة لتجنب أي تاثير سلبي لتلك المعوقات 
 والان ظهر لنا سؤال يطرح نفسة
 ما هو الفرق بين استيراتيجات التسويق التي تحدثنا عنها سابقا وخطه التسويق ؟ 

باختصار تتشكل استيراتيجية التسويق عن طريق اهداف الشركة او المؤسسة والتي تشمل نشاط الشركة ،وصف منتجاتك وخدماتك ، عملاءك المستهدفين وعلاقة شركة بالمنافسين فهي بمثابة وثيقة تستخدمها لتحديد اهداف الخطة التسويقية و لمعرفة مدي ملاءمة وفاعلية خطة التسويق الخاصة بك ، فخطة التسويق هي اجراء محدداو خارطة طريق محدده لتحقيق الاستيراتيجية الخاصه بك في التسويق

من فضلك شارك الموضوع لتعم الفائده 
- See more at: http://www.eltasweeq.net/2014/05/marketing-plan-by-eltasweeq.html#sthash.FK3HpxL4.dpuf
Share on Google Plus

About Unknown

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق