بعد قيامنا بتحديد استيراتيجبة التسويق والخطة التسويقية التي سوف
نستخدمها في التسويق للمنتج الخاص بنا نأتي لخطوة هامة وهي اختيار الاسم او
العلامة التجارية للمنتج الخاص بنا
.
|
|
في البداية دعونا نتعرف ماذا تعني العلامة التجارية ؟؟
العلامة التجارية هي اسم او صوره او شكل او رمز او شعار يتم اختيارة للمنتج الذي سوف نقوم بالتسويق له وللاهيمة الكبيرة للعلامة التجارية نجد ان هناك شركات متخصصة لتساعد اصحاب الشركات والمشروعات لاختيار الاسم او العلامة التجارية او اللوجو الذي يتناسب مع منتجة ويترك اثر سريعا مع الناس وليصبح براند شهير في اسرع وقت ممكن ،
فأختيار العلامة التجارية من اهم الخطوات في عمليه التسويق وقد اكدت الدراسات الحديثة ان 70% من المستهلكين يتخذون قراراتهم الشرائية بناء على العلامة التجارية وان 50% أكدوا أنهم يستندون في شرائهم للمنتج الجديد على العلامة التجارية
وقد يستغرق الامر سنوات طويلة من العمل لكي يأخد الاسم شهرة ويصبح مألوفا لدي الناس مثل العديد من البراندات الشهيرة : نوكيا وبيبسي وكوكاكولا كل دي علامات تجارية استغرقت وقت طويل لكي تصبح معروفة لدي الجميع
وهنا يأتي سؤال هام
هل يوجد للعلامات التجارية شروط او نقاط يجب مراعاتها عند اختيار الاسم للمنتج الذي سوف نقوم بعمل التسويق له ؟؟
نعم وتلك النقاط نلخصها فيما يلي :
يكون الاسم سهل بحيث يمكن للناس ان تتذكره بسهولة ان يكون فريد وغير مستخدم من قبل ان يصف المنتج ( وان كان فيه بعض البراندات الشهيرة اسمها ليس لها علاقه بالمنتج ولا يعبر عنه هنتكلم عنها بعد شويه ) ترجمة الاسم لا تسبب أي مشكله بالعكس ممكن تكون بتخدمة في بعض الدول ( زي كيتكات ازي اكتسحت الاسواق ف اليابان لانها تعني رمزا يجلب الحظ لديهم فمعناها لديهم حظا سعيدا ) سهل تسجيلة في سجلات حقوق الملكية بعد ما تعرفنا ع الشروط او النقط التي من الواجب اخذها في الاعتبار اثناء اختيار العلامة التجارية دعونا نقوم بعمل تصنيف بسيط لانواع العلامات التجارية الشهيرة الموجودة الان Pizza hut - Burger kingان يكون اسم العلامة التجارية يصف المنتج او يبرز صفة معينة في المنتج مثل والاسم الذي يصف المنتج سهل في التسويق له فهو مرتبط بالمنتج ويعبر عنة لكن في نفس الوقت صعب تذكره فهو ليس unique فريدا وغالبا بيكون له قصه او معني Yahoo – Nike اما ان يكون الاسم مبتكر ليس له وجود او معني ف القواميس مثل لدي صاحب الاسم والنوع ده بيكون صعب في التسويق لان الاسم لا يدل ع أي معني وتأخد الشركة وقت ومجهود كبير لربط الاسم الغريب بالمنتج الذي يعبر عنه ولنه من مميزاته انه يتيح سوقا واسعا ولا يربطك بمجال محدد اما ان نلجأ الي الاختصارات في اختيار العلامه التجارية وعادة بتكون كلمات وصفيه للمنتج ونختار اول حروف منها زي Universal concept of Mental arithmetic system اختصار للوصف UCMAS مثلا ADIDASاما ان يكون باسم الشخص المؤسس للشركة مثل او هناك طريقة شائعة في اختيار العلامة التجارية وهو دمج كلمتين شهيرتين والخروج بكلمة جديدة تعبر عن المنتج COCA COLAزي ودي اشهر الطرق لاختيار العلامة التجارية للمنتج الخاص بيك وبعد تحديد العلامة التجارية نقوم بتنفيذ خطة التسويق .
بعد قيامنا بتحديد استيراتيجبة التسويق والخطة التسويقية التي سوف نستخدمها في التسويق للمنتج الخاص بنا نأتي لخطوة هامة وهي اختيار الاسم او العلامة التجارية للمنتج الخاص بنا .
في البداية دعونا نتعرف ماذا تعني العلامة التجارية ؟؟
العلامة التجارية هي اسم او صوره او شكل او رمز او شعار يتم اختيارة للمنتج الذي سوف نقوم بالتسويق له وللاهيمة الكبيرة للعلامة التجارية نجد ان هناك شركات متخصصة لتساعد اصحاب الشركات والمشروعات لاختيار الاسم او العلامة التجارية او اللوجو الذي يتناسب مع منتجة ويترك اثر سريعا مع الناس وليصبح براند شهير في اسرع وقت ممكن ،
فأختيار العلامة التجارية من اهم الخطوات في عمليه التسويق وقد اكدت الدراسات الحديثة ان 70% من المستهلكين يتخذون قراراتهم الشرائية بناء على العلامة التجارية وان 50% أكدوا أنهم يستندون في شرائهم للمنتج الجديد على العلامة التجارية
وقد يستغرق الامر سنوات طويلة من العمل لكي يأخد الاسم شهرة ويصبح مألوفا لدي الناس مثل العديد من البراندات الشهيرة : نوكيا وبيبسي وكوكاكولا كل دي علامات تجارية استغرقت وقت طويل لكي تصبح معروفة لدي الجميع
وهنا يأتي سؤال هام
هل يوجد للعلامات التجارية شروط او نقاط يجب مراعاتها عند اختيار الاسم للمنتج الذي سوف نقوم بعمل التسويق له ؟؟
نعم وتلك النقاط نلخصها فيما يلي :
يكون الاسم سهل بحيث يمكن للناس ان تتذكره بسهولة ان يكون فريد وغير مستخدم من قبل ان يصف المنتج ( وان كان فيه بعض البراندات الشهيرة اسمها ليس لها علاقه بالمنتج ولا يعبر عنه هنتكلم عنها بعد شويه ) ترجمة الاسم لا تسبب أي مشكله بالعكس ممكن تكون بتخدمة في بعض الدول ( زي كيتكات ازي اكتسحت الاسواق ف اليابان لانها تعني رمزا يجلب الحظ لديهم فمعناها لديهم حظا سعيدا ) سهل تسجيلة في سجلات حقوق الملكية بعد ما تعرفنا ع الشروط او النقط التي من الواجب اخذها في الاعتبار اثناء اختيار العلامة التجارية دعونا نقوم بعمل تصنيف بسيط لانواع العلامات التجارية الشهيرة الموجودة الان Pizza hut - Burger kingان يكون اسم العلامة التجارية يصف المنتج او يبرز صفة معينة في المنتج مثل والاسم الذي يصف المنتج سهل في التسويق له فهو مرتبط بالمنتج ويعبر عنة لكن في نفس الوقت صعب تذكره فهو ليس unique فريدا وغالبا بيكون له قصه او معني Yahoo – Nike اما ان يكون الاسم مبتكر ليس له وجود او معني ف القواميس مثل لدي صاحب الاسم والنوع ده بيكون صعب في التسويق لان الاسم لا يدل ع أي معني وتأخد الشركة وقت ومجهود كبير لربط الاسم الغريب بالمنتج الذي يعبر عنه ولنه من مميزاته انه يتيح سوقا واسعا ولا يربطك بمجال محدد اما ان نلجأ الي الاختصارات في اختيار العلامه التجارية وعادة بتكون كلمات وصفيه للمنتج ونختار اول حروف منها زي Universal concept of Mental arithmetic system اختصار للوصف UCMAS مثلا ADIDASاما ان يكون باسم الشخص المؤسس للشركة مثل او هناك طريقة شائعة في اختيار العلامة التجارية وهو دمج كلمتين شهيرتين والخروج بكلمة جديدة تعبر عن المنتج COCA COLAزي ودي اشهر الطرق لاختيار العلامة التجارية للمنتج الخاص بيك وبعد تحديد العلامة التجارية نقوم بتنفيذ خطة التسويق التي قد تحدثنا عنها فيما سبق في مدونة التسويق دوت نت - See more at: http://www.eltasweeq.net/2014/05/branding-with-eltasweeq.html#sthash.TRSHlQpj.dpuf
![]() |
في البداية دعونا نتعرف ماذا تعني العلامة التجارية ؟؟
العلامة التجارية هي اسم او صوره او شكل او رمز او شعار يتم اختيارة للمنتج الذي سوف نقوم بالتسويق له وللاهيمة الكبيرة للعلامة التجارية نجد ان هناك شركات متخصصة لتساعد اصحاب الشركات والمشروعات لاختيار الاسم او العلامة التجارية او اللوجو الذي يتناسب مع منتجة ويترك اثر سريعا مع الناس وليصبح براند شهير في اسرع وقت ممكن ،
فأختيار العلامة التجارية من اهم الخطوات في عمليه التسويق وقد اكدت الدراسات الحديثة ان 70% من المستهلكين يتخذون قراراتهم الشرائية بناء على العلامة التجارية وان 50% أكدوا أنهم يستندون في شرائهم للمنتج الجديد على العلامة التجارية
وقد يستغرق الامر سنوات طويلة من العمل لكي يأخد الاسم شهرة ويصبح مألوفا لدي الناس مثل العديد من البراندات الشهيرة : نوكيا وبيبسي وكوكاكولا كل دي علامات تجارية استغرقت وقت طويل لكي تصبح معروفة لدي الجميع
وهنا يأتي سؤال هام
هل يوجد للعلامات التجارية شروط او نقاط يجب مراعاتها عند اختيار الاسم للمنتج الذي سوف نقوم بعمل التسويق له ؟؟
نعم وتلك النقاط نلخصها فيما يلي :
يكون الاسم سهل بحيث يمكن للناس ان تتذكره بسهولة ان يكون فريد وغير مستخدم من قبل ان يصف المنتج ( وان كان فيه بعض البراندات الشهيرة اسمها ليس لها علاقه بالمنتج ولا يعبر عنه هنتكلم عنها بعد شويه ) ترجمة الاسم لا تسبب أي مشكله بالعكس ممكن تكون بتخدمة في بعض الدول ( زي كيتكات ازي اكتسحت الاسواق ف اليابان لانها تعني رمزا يجلب الحظ لديهم فمعناها لديهم حظا سعيدا ) سهل تسجيلة في سجلات حقوق الملكية بعد ما تعرفنا ع الشروط او النقط التي من الواجب اخذها في الاعتبار اثناء اختيار العلامة التجارية دعونا نقوم بعمل تصنيف بسيط لانواع العلامات التجارية الشهيرة الموجودة الان Pizza hut - Burger kingان يكون اسم العلامة التجارية يصف المنتج او يبرز صفة معينة في المنتج مثل والاسم الذي يصف المنتج سهل في التسويق له فهو مرتبط بالمنتج ويعبر عنة لكن في نفس الوقت صعب تذكره فهو ليس unique فريدا وغالبا بيكون له قصه او معني Yahoo – Nike اما ان يكون الاسم مبتكر ليس له وجود او معني ف القواميس مثل لدي صاحب الاسم والنوع ده بيكون صعب في التسويق لان الاسم لا يدل ع أي معني وتأخد الشركة وقت ومجهود كبير لربط الاسم الغريب بالمنتج الذي يعبر عنه ولنه من مميزاته انه يتيح سوقا واسعا ولا يربطك بمجال محدد اما ان نلجأ الي الاختصارات في اختيار العلامه التجارية وعادة بتكون كلمات وصفيه للمنتج ونختار اول حروف منها زي Universal concept of Mental arithmetic system اختصار للوصف UCMAS مثلا ADIDASاما ان يكون باسم الشخص المؤسس للشركة مثل او هناك طريقة شائعة في اختيار العلامة التجارية وهو دمج كلمتين شهيرتين والخروج بكلمة جديدة تعبر عن المنتج COCA COLAزي ودي اشهر الطرق لاختيار العلامة التجارية للمنتج الخاص بيك وبعد تحديد العلامة التجارية نقوم بتنفيذ خطة التسويق التي قد تحدثنا عنها فيما سبق في مدونة التسويق دوت نت - See more at: http://www.eltasweeq.net/2014/05/branding-with-eltasweeq.html#sthash.TRSHlQpj.dpuf


0 التعليقات:
إرسال تعليق